منتدى ارض الانمي للبنات الاصلي

منتدى ارض الانمي للبنات الاصلي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 анимированный медведь анимированный медведь  анимированный медведь анимированный медведь анимированный медведь  анимированный медведь

شاطر | 
 

 الامراض التي تصيب الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sailor moon
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 1224
نقاط : 1742
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 24
الموقع : بالموقع

بطاقة الشخصية
قائمة القابي:

مُساهمةموضوع: الامراض التي تصيب الطفل   الخميس مارس 18, 2010 12:48 pm


+
----
-



هــــلا و غــــلا ... شخباركم ان شاء الله طيبين ؟؟؟ !!! :teeth:


اقدم لكم موسوعه حلوة و مختصره للأمراض اللي تصيب الطفل ... اتمنى تفيدكم ...






أصعب الأمراض اللي ممكن تصيب طفلك..وكيفية الوقاية منها



كثير من الأطفال يتعرض لأمراض مختلفة..

إليكم أشهرها وطرق الوقاية منها




أ) النزلات المعوية:

وهذه تظهر على شكل اسهال أو قيء أو بهما معاً نتيجة لالتهاب يصيب الجهاز الهضمي وسببها في الغالب ميكروب فيروسي يدخل الجهاز الهضمي عن طريق تلوث الحليب (أثناء تحضير الرضعات) أو تلوث الأطعمة والمشروبات الأخرى عن طريق العدوى المباشرة من طفل آخر مصاب وتكثر هذه النزلات بين الأطفال في الصيف نتيجة لتلوث الطعام بالميكروبات التي ينقلها الذباب الذي يكثر توالده في الجو الحار، كما أنه يكثر في الصيف اتجاه الناس إلى المصايف والرحلات البرية وهذه كما هو معروف لا تتوفر فيها أسباب الوقاية الصحية بنفس الدرجة التي تتوفر بها داخل المدن إضافة إلى ازدحام الناس بصورة تزيد تعرضهم للأمراض، كما ان أساليب حفظ الأغذية لا تكون بالدرجة المطلوبة مما يعرضها للتلف أو التلوث

ب) التسمم الغذائي:

ويكثر أيضاً في فصل الصيف التسمم الغذائي لنفس الأسباب السابق ذكرها، ومن أهم أعراضه القيء والاسهال وآلام في البطن والمدة بين تناول الطعام الملوث وظهور أعراض التسمم تختلف بحسب نوع الميكروب فقد تكون قصيرة (3- 6ساعات وقد تطول (24- 36ساعة) والمأكولات التي تسبب التسمم هي غالباً (اللحوم - الأسماك - الخضروات - الآيس كريم) .

وللوقاية من النزلات المعوية والتسمم الغذائي ينبغي مراعاة الآتي:

1- حث الأمهات على الرضاعة الطبيعية فهي تشكل عاملاً وقائياً بإذن الله من بعض الأمراض ومنها النزلة المعنوية.

2- الحرص على تعقيم زجاجة الرضاعة وغسل اليدين قبل البدء بتحضيرها وعدم إعطاء الطفل ما تبقى من الرضعة السابقة.

3- حسن اختيار المحلات التي يتناول أو يشترى منها
الطعام.

4- الاقتصاد في تعاطي المثلجات.

5- حفظ الأطعمة والأشربة في الثلاجات وعدم تركها مكشوفة للذباب والغبار.

6- عدم القاء المخلفات أمام المساكن ووضعها في أوعية مغطاة.

7-
مكافحة الذباب بكل الطرق الممكنة.

هذا بالنسبة للوقاية أما في حالة ظهور الأعراض فينبغي مراجعة أقرب مركز صحي أو مستشفى حيث يتم تقييم حالة المريض وعلاجه


ج) ضربة الشمس:

وتكثر الإصابة بها في الأيام والأماكن التي ترتفع فيها درجة حرارة الجو حيث ان التعرض لحرارة الشمس الشديدة بشكل مباشر لفترة طويلة قد يؤثر على مركز تنظيم الحرارة الموجود بالمخ بالإضافة إلى فقدان السوائل مما يجعل الجسم غير قادر على التكيف مع درجات الحرارة العالية ومن أعراض الالتهابات ضربة الشمس (الارتفاع الشديد في درجة حرارة المصاب - الصداع - القيء - سرعة النبض - انعدام العرق وجفاف الجلد - الدوخة والإغماء) .

وللوقاية من هذه الضربات ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الظهيرة ومراعاة تغطية الرأس بقبعة أو شمسية كما ينصح بعدم بذل مجهود تحت حرارة الشمس الشديدة وكذلك تناول السوائل بكثرة.

أما في حالة إصابة الإنسان بضربة الشمس فينبغي نقله سريعاً إلى مكان منخفض الحرارة وبه تهوية جيدة ونزع ملابسه الخارجية وعمل كمادات باردة على رأسه وجسمه ثم نقله إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى لاكمال العلاج اللازم


د) أمراض الجلد:

تكثر بعض الأمراض الجلدية في فصل الصيف خصوصاً في بلد يغلب عليه الجو الحار مثل بلادنا ومن هذه الأمراض:

1- القوباء:

وهذه تظهر على شكل بقع دائرية لها حافة واضحة ومحددة وسببها في الغالب فطريات يساعد على تكاثرها الجو الحار وعدم التهوية والرطوبة.

2- التهاب الغدد العرقية ( الدمامل العرقية )

هذه تحدث نتيجة زيادة افراز العرق بالإضافة إلى زيادة نشاط ميكروبات معينة وتظهر على شكل دمامل صغيرة غالباً على الوجه والرقبة.
3- زيادة الحساسية للضوء

وتصيب الأجزاء المكشوفة من الجسم والمعرضة للضوء وتظهر على شكل احمرار وانتفاخات بالجلد مصحوبة بحكة وتعالج بمنع التعرض للضوء واستعمال مضادات الحساسية.

4- حرق الشمس

ويحدث في بعض المرضى أصحاب البشرة الحساسة نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس الشديدة ويمكن الوقاية منها بدهن الجسم بكريم يساعد على الوقاية من أشعة الشمس وكذلك عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

ه) التهابات العيون:

تكثر في فصل الصيف لتكاثر الذباب والغبار والازدحام الذي تشهده المصايف وأماكن تجمع الناس مما يساعد على نقل الميكروبات وتظهر على شكل احمرار بالعين وافرازات وحكة بالعين وللوقاية منها ينبغي مكافحة الذباب والعناية بنظافة العينين واليدين ومراجعة الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض السابقة




كل شي عن ((التطعيمــات)) عند الأطفال

التطعيم مهم لحماية أطفالنا من بعض الأمراض المعدية التي قد تصيبهم ، و تؤدي الى عواقب وخيمة قد تؤدي الى الأعاقة او الوفاة لاقدر الله، ومن الملاحظ الآن ، وبعد القيام بالبرنامج المكثف للتطعيمات ، إنخفاض الإصابة ببعض الأمراض التي لها تطعيمات مثل الحصبه ، السعال الديكي ، وغيرها، لذلك فإنه إذا كان لديك أطفال ، فمن المهم الحرص على التطعيمات ، لكي يبقى ابنك وابنتك في صحة وعافية ، وسنحاول في هذه العجاله الإجابه عن بعض التساؤلات عن التطعيمات ، وفي حال وجود أي إستفسار ، نرجو سؤال طبيب الإطفال او طبيب العائله .

لماذا نعطي أطفالنا التطعيمات ؟

الوقاية خير من العلاج.

ان إعطاء التطعيم ، كأبرة بسيطة او نقط في الفم تمنع مصائب كبيرة .

ماهي التطعيمات ؟

هي أمصال صنّعت بطريقة معينه ، بحيث تؤخذ الجراثيم ( البكتيريا او الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة ، لكي تكون غير مضرّة للإنسان ، وعند إعطاء التطعيم للطفل ، فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها ، وعند إعطاء الجرعة المنشطه ، فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ، ويعطى في عمر معين ، وقد يحتاج الى جرعة تنشيطيه .
وعند تعرض الطفل لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزه لمقاومه المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضيه ، او تكون بصورة خفيفة .


ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟

بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب ، وحسب الجدول ، فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعه والمضادات الجاهزه للعمل ، فقد تظهر الأعراض المرضية عليه ، مثل إرتفاع في درجة الحرارة ، الحكه ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الصمم ، وغيرها من المضاعفات .

هل يعمل التطعيم بكفاءه ؟

عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول ، ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمه ضد ذلك المرض ، ومن ثم يجعل الإصابه بذلك المرض غيرملحوظة ، او بصورة خفيفة وبدون مضاعفات .

ماهي موانع التطعيم ؟

موانع التطعيم قليلة جداً ، ويعرفها جيداً طبيب الأطفال وطبيب العائله ،ويعتقد بعض الأهل ان وجود حرارة بسيطة او زكام تمنع التطعيم ، مما يؤدي الى عدم تطعيم الطفل لمدة طويله، فاذا كان لديك شك فاسأل طبيبك ، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم ، فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .

هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟

التطعيمات مأمونة في كل الأحوال ، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة.
تذكر دائماً بان المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات ، و إحتمالية إصابته بالأمراض ، هي في الغالب أخطر بكثير من الآثار الجانبيه للتطعيمات.


هل تؤلم التطعيمات ؟

في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنه لدقائق فقط ، وقد يكون هناك إنتفاخ بسيط في منطقة الحقن، لايلبث أن يزول ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
الأطفال والكبار قادرين على الفهم والأستيعاب ، لذلك يفضل شرح أهمية التطعيم لهم وإقناعهم أنه يعطى لوقايتهم ، كما يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبتة بعد التطعيم والتهوين عليه .
يفضل إعطاء مخفف للحراره والألم مثل ( الفيفادول وغيره ) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحراره والتضايق .


متى يجب ان يأخذ طفلي جرعات التطعيم ؟

يعتقد بعض الأهل ان الأطفال لايحتاجون الى التطعيم إلا عند دخولهم المدرسة ، وهذا إعتقاد خاطيء ، فالتطعيمات تبدأ من اليوم الأول في حياته ، بعد الولادة مباشره ، وحسب جدول معين ، يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه ، وهنا نلاحظ ان أغلب التطعيمات تعطى في السنتين الأول من العمر .
اما الأطفال الذين لم يأخذو الجرعات في وقتها ، فإنهم يجب ان يأخذو هذه الجرعات بطريقة مختلفه ، ليستطيعو اللحاق بأقرانهم ، لتتم لهم الوقاية بإذن الله .
وبعد السنتين الأول من العمر ، يحتاج الأطفال وحتى المراهقين الى بعض التطعيمات ، وتلك مذكوره في الجدول . وهناك تطعيمات إضافيه اوخاصه ، قد لاتكون في الجدول ، ولكن تتطلبها الحملات الخاصه للتطعيم مثل الألتهاب السحائي ، اوتطعيمات خاصه لبعض الأطفال الذين لديهم أحدى صور نقص المناعه .




دائماً أحتفظ بكرت التطعيم ، ومراجعته بين الحين والآخر ، وإحضاره معك عند زيارة طفلك للطبيب.




وقاية جلد الطفل خلال الصيـــــــــــــــــــــ ــــف




ان العناية بنظافة الطفل يومياً ليست احد الامور الكمالية التي يجوز التهاون فيها لذلك فإنه يجب بقدر المستطاع ان يستحم الطفل مرتين يومياً صباحاً ومساء مع العناية بنظافة الجلد خاصة في مناطق تحت الإبط والرقبة وخلف الاذن
وينصح الدكتور محمد ندا بالعناية الطبيعية المقبولة بنظافة جلد الطفل وهي ببساطة شديدة عمل حمام يومي بالماء والصابون العادي وان يكون الحمام يومياً صيفاً وشتاء بل ان اهميته تزداد في الشتاء ...

ويجب ان يكون تنشيف الطفل بواسطة منشفة قطنية ناعمة وبواسطة الضغط الخفيف على الجسم وان تراعي الام كمية الاغطية التي تضعها فوق الطفل بحيث تكون خفيفة خلال شهور الصيف ولاتؤدي الى العرق الغزير حتى ولو اظطرت الام الى اني نام الطفل بدون غطاء على الاطلاق في مكان متجدد الهواء بدلا من اخفائه وسط عشرات الاغطية

ويحذر من استعمال الملابس المصنوعة من الالياف الصناعية للأطفال فليس هناك افضل من القطن حناناً على جسم الطفل وان تلاحظ الام ضرورة تغيير ملابس طفلها باستمرار اذا تجاوز عمره عاماً ونصفاً حيث يكون كثير الحركة بل وتزيد حركته عن الكبار فقد ثبت ان معدل الاحتراق الغذائي يزيد عند الأطفال بمقدار 15% عن الكبار وبالتالي تزداد افرازات العرق ومع كثرة الملابس المبللة بالعرق يلتهب الجسم ويظهر مانسميه بحبيبات الحرارة على شكل حويصلات مائية صغيرة مصحوبة بحرقان وقد تتطور الى نوع من الدمامل

ومع ذلك فإذا اصيب الطفل بهذه الحبيبات بالفعل فإن العلاج يجب ان يقتصر على الملطفات الموضعية كبودرة التلك مثلاً وتجنب الماكولات والمشروبات الساخنة



اما في الصف وعلى شاطىء البحر فيجب ان تنتبه الأم الى ضرورة الاسراع بإعطاء الطفل حماماً من الماء العذب في التهابات الجلد مباشرة من البحر حتى لا تتسبب املاح البحر في التهابات الجلد والحرص في الفترات التي يقضيها تحت اشعة الشمس



همسة غلا ..للأم

ينبغي حفظ المنظفات في خزائن ذات اقفال أمان , وبعيدة عن متناول الصغير إن خزانة بمستوى الأرض هي أسوأ مكان لإيداعها

أديري مسكات القدور نحو وسط الموقد " الى اليمين" وليس الى خارجه " الى اليسار"




همسة غلا للأم...

اجعلي المطالعة جزءاً ثابتاً في روتين طفلك الخاص بالنوم فهي ليست مهدئة وحسب وإنما ترسي ايضاً الأساس لتعلم القراءة في سنوات المدرسة الباكرة

يحب الأطفال في مرحلة المدرسة المساعدة في الطهي ويفاخرون كثيراً بتقديم مبتكراتهم


لابد لغسل الايدي المنتظم ولاسيما قبل تناول الطعام وبعد دخول المرحاض , أن يكون جزءاً من الحياة اليومية في المدرسة



بعد ماخلصنا من الأمراض الجسمانيه او البدنيه الحين بتكلم عن الصحه النفسيه و العقليه ...


الصحه النفسيه و العقليه للطفل

عند تنشئة الأطفال لا يجب التركيز فقط علي الصحة الجسمانية وأنما يجب الاهتمام بالصحة النفسية أيضاً


حيث أن تنمية الطفل من الناحية العقلية والنفسية جانب أساسي في مفهوم الصحة الجيدة.
هدفنا هو الوصول لحياة صحية سليمة ومليئة بالحيوية، وليس فقط الخلو من الأمراض.
يمكننا أن نعلم ونساعد أطفالنا علي أن يدركوا جيداً المفهوم العام للصحة الجيدة، فالأطفال يمكنهم أن يتفهموا ويهتموا بصحتهم أكثر مما نتوقع.
فالعقل هو آلة طبيعية قوية وقادرة علي التحكم في صحة الإنسان. لذلك كلما استطاع الطفل أن يتعلم كيف يستغل قوة وقدرة عقله كلما كان في أفضل صحة.
يمكننا أن نعلم أطفالنا أن الاختيارات السلبية والسيئة الخاصة بالصحة ترتبط دائماً بالأمراض والصحة الضعيفة

فيمكننا أن نتحدث معهم عن تأثير الطعام علي أجسامهم فيتعلموا أن السكريات تقلل من مستوي ألجهاز المناعي

لهم وتجعلهم أكثر عرضة للأمراض وأيضاً قد تتسبب في تسوس الأسنان.

يمكن أن نشرح لهم كيف أن أنواع الطعام الصحي يعطيهم الطاقة ويجعلهم في صحة أفضل


تحدث مع أطفالك عن قدرتهم في الاختيار وقدرة أجسامهم علي تحدي ورفض الأشياء الضارة بهم.
وأنه يمكنهم تقوية أجسامهم ومناعتهم عن طريق تناول الأطعمة الصحية المفيدة لهم والقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد جهاز المناعة علي قتل ومحاربة الجراثيم والفيروسات الضارة. وأهمية النوم لفترة كافية وكيف أن كل جسم يحتاج للراحة الكافية لاستعادة نشاطه وحيويته.
كل هذه الأشياء يمكن أن تعلمها لأطفالك بشكل سلس وسهل يمكن استيعابه مثلاً: عن طريق الحكايات أو الرسم أو اللعب معهم ..
كلما علمت طفلك كيف يختار الأشياء التي تحارب المرض وتجعل صحته في حالة جيدة كلما استمتع بحياته بشكل أفضل واستمتع بصحة جيدة طوال حياته.




hk ahx hggi jsjtd],

_*_*_*_*_*توقيعي في منتدى ارض الانمي الاصلي*_*_*_*_*



sailor moon

المديرة الاولى لارض الانمي




هدية من احلى بنوتة شكرا ليكي على التوقيع الروعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pink-pink12.ahlamontada.com
فتاة المستقبل
بنوتة مميزة
بنوتة مميزة


عدد المساهمات : 14
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الامراض التي تصيب الطفل   الأربعاء مارس 24, 2010 2:06 pm

شكرااااااااااااااااااااا كتييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
m!ss anime
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 1098
نقاط : 1270
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 22
الموقع : بالبيت و امام الكومبيوتر

بطاقة الشخصية
قائمة القابي:

مُساهمةموضوع: رد: الامراض التي تصيب الطفل   الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:04 am

مشكورة على الموضوع الرائع

_*_*_*_*_*توقيعي في منتدى ارض الانمي الاصلي*_*_*_*_*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
m!ss anime
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 1098
نقاط : 1270
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 22
الموقع : بالبيت و امام الكومبيوتر

بطاقة الشخصية
قائمة القابي:

مُساهمةموضوع: رد: الامراض التي تصيب الطفل   الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:05 am

مشكورة على الموضوع الرائع

_*_*_*_*_*توقيعي في منتدى ارض الانمي الاصلي*_*_*_*_*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامراض التي تصيب الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ارض الانمي للبنات الاصلي :: *~~¨°o.O (مدينة ارض الانمي) O.o°¨~~* :: °•(عيادة الطبيب)•°-
انتقل الى: